نبذة تاريخية عن عشيرة البومعرف

هم ابناء سعد الملقب معرّف بن رحمة بن خميس بن جمعة بن ميثم بن خميس بن جمعة بن سليمان بن داود بن جابر بن يعقوب بن عبدالله بن مسلم بن عزيز بن مُظْهِر بن علي بن حسين بن محمود بن مسعود بن مطرود بن مطر بن موهوب بن وهيب بن خزعل بن مناجز بن عبدالله بن حبيب بن مظاهر بن رئاب بن الاشتر بن حجوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كانوا ابتداءا في الكوفة موطن جدهم حبيب بن مظاهر ثم انتقلوا بعد ان تكاثر نسل حبيب الى الحلة حيث أسس سيف الدولة المزيدي _احد بني عمومتهم بني مزيد بن مرثد ، الحلة _ وانشأ فيها أمارة دامت من ٣٥٠حتى ٥٤٥للهجرة ، ثم اجبرهم المستنجد العباسي على مغادرة الحلة عام ٥٥٨ه‍ ، فنزلوا البطائح أو مايسمى بالجزائر . والجزاير جمع جزيرة وهي في منطقة الاهوار من جنوب العراق ،   وبذلك تشتت جمع بني اسد فذهب قسم منهم الى النجف والى كربلاء وقسم منهم عبر الى جهة ايران الى الحويزة فساند المشعشعيين وقسم منهم بقوا في الجزائر وانتشرت مضاربهم  على الجهة اليمنى من شط الفرات وهي اليوم مركز مدينة الچبايش وكانت الامارة والزعامة في تلك الحقبة لآلبومعرف فخاضوا معارك طاحنة في الجزائر مع العشائر المحيطة بهم فتشتت شملهم وهاجر القسم الاكبر منهم الى البصرة(الحمائل الخمسة :الشكارة والقباسات والبوكرم الله والبورحيم والبوجابر) ونزح القسم الاخر الى النجف(آل الجزائري وعلى رأسهم الشيخ آية الله عبدالنبي الجزايري وآل حسوة وآل مرزة) وقسم آخر تحالف مع بني زيد (وهم آل غميس) وآخر مع العبودة وثالث مع آل شبل واغلبهم لم ينكر انتمائه الى قبيلة بني اسد ولا الى عشيرته ،عشيرة البومعرف،.وقد ذكرت في كتابي (المجد  المشرِّف في تاريخ عشيرة البومعرف) الاسباب والعوامل التي أدت الى هجرتهم من الجزائر الى البصرة ومنها الى جنوب خوزستان.وكان اهمها :

١_العوامل السياسية وظروفها المتمثلة بالصراع بين الدولتين العثمانية والصفوية والتي أدت الى اندماج بين العشائر ونزوح البعض الآخر.

٢_ العوامل الدينية وتتمثل كون العثمانيين من السنة وسكان الجزائر من الشيعة فنزحوا بسبب العامل الطائفي.

٣_العوامل الاقتصادية المتمثلة بالضرائب الكبيرة التي يفرضها العثمانييون على العشائر.

٤_وجود امارة افراسياب في جنوب العراق والتي شهدت انتعاشاً ملحوظاً في حياة القرية البصرية في الجنوب وامارة النشعشعيين في الحويزة وامارة كعب في القبان والدورق وكلها كانت تستقطب العشائر العربية ومنها البومعرف.

وقد التبس على عدد كبير وكثير من المؤرخين والنسابة فخلطوا بين بني معروف وبين البومعرف (بني معرف) .

وفي كتب التاريخ نجد أنّ هناك اكثر من قبيلة وعشيرة عرفت ببني معروف نذكر منهم:

١_بني معروف (شرّابة الدم الحمر) قحطانيين من زبيد وجدهم معروف بن العبيد وهؤلاء حالياً في لبنان وسوريا وفلسطين ، نخوتهم (من عين النشاما)وهم دروز ولهم معتقدات خليط من معتقد الديانات الأسلامية ويعمل جزءاً كبيراً منهم في الجيش الأسرائيلي ، وافخاذهم آل كندش  والبصيص والعويرة.

٢_بني معروف من المنتفق _بطن من عامر بن صعصعة العدنانيين _ كانت لهم أمارة المنتفق (٥٥٢ _ ٦١٦) وقد قضى عليهم المستنجد العباسي فأبادهم في تلّ المقيّر في بطائح واسط. وبقاياهم اليوم بني سعيد من المنتفق نخوتهم منابهة وعشائرهم : الجوامل ، ال فهد ، ال معيوف ، أل مرعي ، ال الكربة ، ال وبران ، ال دريع ومنازلهم بين الدواية وگرمة بني سعيد.

٣_بني معروف السناجرة من قبائل امارة ربيعة ويرجع نسبها الى بني شيبان ويقال انهم من عبدالقيس . كانت منازلهم في الجربوعية(الغرّاف حالياً) وفروعهم الزرافات والبوعسكر والهديب والبولامي والبومالح والبوعلوان وبيت الشيخ والملحان والازابج والصراخيب وبيت محمود(آل حشيش). طُرِدَ هؤلاء الى سنجار من بلاد الموصل فعرفوا بالسناجرة وواحدهم سنجري.

٤_بني معروف(بني زيد معرّف) : من نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حِمْيَر. من قبائل جنوب الجزيرة العربية منذ عصور مافبل الاسلام والى وقتنا الراهن.اكثرهم في حضرموت واليمن. وينقسم بنو معروف او آل معروف النهدية الى : آل بالذياب ، آل بالحامظ او الحمضان ، بني الزوع ، ال شبيب ، أل العود ، ال جبل ، ال الرماة ، آل فهيد.

٥_بني معروف الاسديين وتأتي سلسلة نسب هؤلاء من مهر بن جابر بن هزيع بن رسن بن رميح بن عبيد بن مهاوي بن موسى بن جعفر بن رشيد بن حسن بن مرار بن حنظلة بن حِمْيَري بن زُبالة (وسميت باسمة منطقة زبالة التي مر عليها الامام الحسين ع عند قدومه للعراق) بن مرة بن مالك بن عون بن سعيد بن الحارث بن الربيع بن سليمان بن سهم بن الفارض بن ربيعة بن الكميت بن معروف بن الكميت بن ثعلبة(سميت منطقة الثعلبية التى مر بهاالحسين ع بأسمه) بن نضلة بن الاشتر بن حجوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قُعَين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن اسد بن خزيمة الخ.....

كانت مساكنهم تمتد من زبالة الى الثعلبية على مقربة من الحدود العراقية وهم بدو أصحاب رعي وعند قلة الامطار يدخلون الى الجانب الغربي من العراق من منطقة الرحبة الى مدينة الأبلّة - شمال البصرة - دخلوا بعد ذلك مع قبيلة مطير الاسدية التي يرتبطون معها بوشائج القربى وحالياً اكثرهم بدو وهم على مذهب الامام الشافعي.

ذكرت ذلك حتى لانخلط  بين بني معروف وبین البومعرف.

 الداعي لكم بالخير ملاأيوب ابوعلي /المحّمرة